الاثنين، 30 يوليو، 2012

الجنس النومى(سكسومنيا)

يعتبر النوم بعد ممارسة الجنس أمراً شائع الحدوث ولكن أن تحدث الممارسة الجنسية أثناء النوم فهذه مسألة أخرى ويعبر عن هذا الحالة بمصطلح سكسومنيا Sexsomnia أو تسمى الجنس النومي Sleep Sex ، ويحدث الجنس النومي عندما يكون الشخص نائمأً ويباشر بالنشاط الجنسي مع شريكه على السرير ، وتعرف هذه الحالة أيضاً بانها سلوك جنسي غير واع ، كذلك يختلف هذا النشاط الجنسي عن الأحلام الجنسية أو الشلل النومي (الجاثوم) في أنه يحدث خارج مرحلة REM (حركة العين السريعة التي تشاهد فيها الأحلام عادة).
كان د. (سي إم شابيرو) وزميلين له من عيادة " تحفيز النوم" التابعة لجامعة تورنتو ومستشفى تورنتو الغربي أول من صاغ مصطلح سكسومنيا Sexsomnia في عام 2003 في مقال نشره في المجلة الكندية للطب النفسي وذلك ليصف الحالة التي ينخرط فيها الشخص بأفعال جنسية بينما هو نائم مثل الإستمناء والملاطفة والجماع وأفعال أخرى يعتبرها الشريك إعتداء جنسياً أو إغتصاب ضده حينما يكون صاحياً.

ومن الجدير بالذكر أن الذين يعانون من الجنس النومي لا يتذكرون شيئاً مما حدث رغم إختلاطات تعرضهم للإثارة الجنسية ويصيب الذكور والإناث على حد سواء ، ومع أن البعض يعتبر الجنس النومي حالة مختلفة عن حالة المشي نائماً sleepwalking إلا أن معظم الخبراء يعتبرونها نوع من حالة "المشي نائماً" ، لأنه تبين أن معظم الذين يعانون من الجنس النومي يعانون أيضاً من حالة " المشي نائماً ". وتوصف السكسومنيا أيضاً بأنها مزيج من حالة "المشي نائماً " والإحتلام الذي يحدث لدى المراهقين.

غالباً ما يسبب الجنس النومي عواقب غير سارة ، فقد يستخدم أيضاً كوسيلة دفاع جنائية في قضايا الاغتصاب. وهناك أيضاً آثار سلبية أخرى تتضمن مشاعر الخزي والحرج ، كما يمكن أن يتسبب الجنس النومي بمشاكل وتوتراً في العلاقات الإجتماعية.

وأولئك الذين لديهم تاريخ من القيام بأنشطة أخرى من النوم كالمشي نائماً أو التكلم نائماً هم أكثر عرضة لنوبات الجنس النومي. واتضح أنه من بين العوامل التي قد تزيد من هذه النوبات شرب الكحوليات وتقطع الأنفاس خلال النوم والأرق (تقطعات النوم)، ويمكن أن لهذه النوبات أن تشتعل عبر الإتصال مع شريك السرير ، وفي بعض الحالات تكون الحركات الجنسية أثناء النوم ناتجة عن صرع نومي مما يقود إلى إلى زخم في التهيج جنسي وحدوث هزة النشوة، بينما يكون للحركات الجنسية البسيطة صلة بإضطرابات النوم خلال مرحلة REM

تشير تقارير متفرقة إلى رجال ونساء مارسوا الجنس مع الغرباء خلال فترة نومهم ، لكنهم لا يتذكرون أنهم قاموا بأي أفعال جنسية ، وحينما يكتشفون في الصباح الواقي الذكري أو آثار السائل المنوي على السرير يدركون أنها علامات تدل على حادثة جنسية فيشعرون بالأسى لما حصل، ويمكن أن يصاحب الجنس النومي أضطرابات نوم أخرى مثل المشي نائمأً ، تقطع الأنفاس خلال النوم ، كوابيس مفزعة ، وتبول لا إرادي ويكون سببها الإجهاد وقلة النوم والإستهلاك المفرط للكحوليات أو المخدرات.

ووفقاً للباحثين تبين وبشكل يدعو للدهشة أن ليس كل الشركاء من ضحايا الجنس النومي يشعرون بالألم أو الغضب من جراء قيام شخص غير واع بممارسة الحب معهم، يبدو في الواقع أن البعض يفضل ذلك ، كما لا يعتبر الجنس النومي دائماً مشكلة كبيرة لمن يحدث لهم أو يتأثر فيه شركاؤهم، حيث يوجد تنوع كبير سواء في الوتيرة أو في مستويات التأثير في الأشخاص.

صعوبة في التشخيص
لا يجري تشخيص الجنس النومي غالباً بسبب شعور الشخص المصاب به بالخجل أو الحرج وإذا ما جرى الإبلاغ عنه فإن ذلك يتم عادة من خلال شريكه في النوم ، وبغرض التحقق من التشخيص تجرى دراسة لنمط النوم Polysomnography خلال الليل في مختبر النوم لكي يتم التأكد قيام الشخص بتلك الأفعال الجنسية وهو نائم فعلاً ، ويعتبر هذا التشخيص صعباً أيضاً لأن معظم الناس لا يبلغون مباشرة عن نشاطاتهم في الإحتلام لأنهم غير مدركين لها في الأصل، وتأتي معظم الحالات المبلغ عنها بعد توجيه دعاوى جنائية.

وفي بعض الحالات يكون الذين يعانون من الجنس النومي مدركين مسبقاً لسلوكهم لزمن طويل قبل أن يسعوا لطلب المساعدة، ويعود السبب في ذلك إلى جهلهم بالجنس النومي فقد لا يعلمون بأنه اضطراب مرضي ، وكذلك لخوفهم بأن يحكم الآخرون على سلوكهم بأنه "متعمد" أكثر من كونه حالة طبية.

ومع ذلك فقد أكد الباحثون في إضطرابات النوم حقيقة الجنس النومي من خلال تسجيلات الفيديو وبيانات سجلتها أجهزة القياس من المرضى الذين يعانون من هذه الحالة خلال نومهم وقد لوحظ نشاط غير عادي لموجات الدماغ خلال النوبات تشبه أنماط الأمواج الناتجة عن حالات تحدث فيها الإثارة الجنسية خارج مرحلة REM.  وهو ببساطة حدوث إنقطاع في الإتصال بين العقل والجسم أثناء النوم.

العلاج
العلاج الذي ينطبق على حالة الجنس النومي هو علاج مشترك بين كل حالات النوم التي تحدث خارج مرحلة REM وهو يتضمن تدخلات معينة عن طريق تجنب العوامل المؤهبة وضمان البيئة الآمنة ، ويمكن الوصول إلى مستوى عال من التحكم ببذل مجهودات بسيطة ، وقد استخدم دواء كلونازيبام Clonazepam كخط أول لعلاج هذه الحالة.

حالات موثقة
- رجل متزوج (35 سنة)وكانت تأتيه أحلام جنسية يقوم بتأديتها (يلعب دوراً فيها) من خلال الجماع مع زوجته التي كانت مقتنعة بأنه نائم ، وكان يعلم ما يحصل معه من سلوكيات جنسية عن طريق زوجته فقط التي كانت تخبره.

- رجل (43 سنة ) ولديه صديقتين أكدتا أنه انخرط عدة مرات في نشاطات جنسية معهما وهو ما زال نائمأً ، وقالت إحداهما أنه كان شخصاً مختلفاً أثناء نشاطه الجنسي حيث بدا أنه محب لطيف يسعى لإرضاء شريكته.

- على النقيض من ذلك ، هناك رجل آخر (37 سنة) قالت زوجته أنه يكون " أكثر عدوانية وأكثر عاطفية " وينغمس في سلوكياته تلك أثناء نومه فقط بينما لا يقوم بها خلال يقظته، وتقول أنها لا تستطيع إيقافه عن فعل ذلك ، وفي أحد المرات أمسك رقبتها فوجهت صفعة له.

- في مايو 2006 نشرت مجلة الطب الشرعي السريري في مقال لها أن الدكتور ( آي أو إبراهيم ) من مركز النوم في مدينة لندن درس مؤخراً حالة جنس نومي ( سكسومنيا ) في انكلترا حيث تمت تبرئة المدعى عليه من 3 إتهامات بالاغتصاب لأن أفعاله اعتبر ت تلقائية Automatism وناجمة عن سلوك جنسي غير واع.

- أبلغت ( ناتاليا بونا ) المراسلة في صحيفة صن البريطانية الشهيرة عن أول حالة جنس نومي (سكسومنيا) وذلك في خريف عام 2005 .

- في 30 نوفمبر 2005 برأت محكمة تورنتو رجلاً من تهمة الاعتداء الجنسي بعد أن تم تشخيص حالته بـ " اضطراب الجنس النومي" على الرغم من أن النيابة العامة قدمت استئنافاً في فبراير 2006 أيدت محكمة الاستئناف في أونتاريو البراءة في 7 فبراير 2008.

- في أستراليا أفادت امرأة أنها كانت تترك منزلها ليلاً وتمارس الجنس مع الغرباء أثناء مشيها وهي نائمة.

- في 8 أغسطس 2007 ، تمت تبرئة ميكانيكي يعمل في القوات الجوية البريطانية من تهمة إغتصاب بعد أن وجده المحلفون غير مسؤول عن تصرفاته حينما مارس الجنس مع فتاة بعمر 15 عاماً.

- في 23 مارس 2009 ، تحدثت امرأة بريطانية في مقابلة عن مشاكل سببها الجنس النومي في حياتها.

- في 12 شباط 2010 أعفت المحكمة رجلاً استراليا من تهمة الاغتصاب بسبب سكسومنيا وحدث أمر مماثل لرجل من مقاطعة ويلز في 4 يوليو 2011.

أعمال فنية
تعرض عدد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات لحالة الجنس النومي أو السكسومنيا ونذكر منها :

- في رواية " الرجل الخفي" Invisible Man وهي رواية لـ ( رالف إليسون ) نجد مزارعاً يزعم أنه كان قد مارس الجنس مع ابنته بينما كان نائماً ، ومن المثير أن الرواية نشرت في عام 1953 أي قبل عقود وصفت حالة الجنس النومي.

- في مسرحية " ياكيش وبوبتشا" من أعمال (هانوتش ليفين) نجد (ياكيش) يضاجع زوجته (بوبتشا) بينما يكون كلاهما نياماً وذلك عند نهاية المسرحية.

- حلقة بعنوان " دور العارضة " Model Role من مسلسل تلفزيوني بعنوان House أو المنزل (موسم 1 - حلقة 17).

- حلقة من " مسلسل القانون والنظام " Law and Order بعنوان "أفاتار" حيث يعاني المشتبه به من الجنس النومي (موسم 9 - حلقة 2).

- في حلقة من "ربات منزل يائسات" Desperate Housewives تتظاهر (غابي) بأن لديها حالة سكسومنيا لتشرح لابنتها بأنها ليست ابنة زوجها البيولوجية.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

عبر عن رايك وشاركنا بيه رايك يهمنا ..
ولكن الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية