الأحد، 10 مارس، 2013

صفات الملائكة واسمائهم واعمالهم وهيئتهم

نقدم لكم فى هذا البحث المتكامل عن الملائكة وصفاتهم واسمائهم ووظائفهم واعمالهم ونبدء ب:-

صفات الملائكة angels

إنّ الملائكة هي مخلوقات روحانية أثيرية ذات أجسام خفيفة شفّافة ، والملائكة يمكنها أن تصعد إلى السماء بلا جناح وتنزل إلى الأرض بسرعة ، ويمكنها أن ترينا أنفسها ، ويمكنها أن تتكلّم معنا فتسمعنا أصواتها ،ليس لنا علم على وجه التحديد بوقت خلقهم لكنهم سابقون لخلق الإنس والبشر. والملائكة لا يمرضون ولا يضعفون، ولا ينامون ولايموتون، لأنهم كائنات روحانية. ولا يحتاجون إلى زمن كبير في إنتقالاتهم، ولايتزوجون .وهم لايملون ولايتعبون. الملائكة خلق كثير لا يعلم عددهم إلا الله والملائكة هم جند الله ورسله يرسلهم لتعليم الناس ولحفظ الأنبياء من شرّ الشياطين ولإحصاء أعمال الناس وليكونوا شهوداً عليهم يوم القيامة والملائكة تتأذى من ما يتأذى منه الإنسان فهم يتأذون من رائحة الثوم والبصل أو الكرات ، ويتأذون أيضاً من الأماكن التي يعُصى فيها الله لذلك فهم لا يدخلون بيتاً او مكاناً يعصى فيه الله. وأن للملائكة علم وفكر ورغبات ومنطق وهي تناقش الأمور ، فحين اقتضت الحكمة الإلهية خلق الإنسان ، وخلق الله آدم لاستخلافه في الأرض ، بدأت الملائكة تفكر وتتناقش فيما بينها فهم اعتقدوا أن خلافة الأرض أولى بها العابدون المعصومين من الخطايا عن أن تكون لمخلوقات تسفك الدماء وتعمد إلى القتل لأنهم مروا بتجربة مع الجن على الأرض وتقاتلت الجن فيما بينهم وسفكت الدماء وللملائكة أحاسيس وانفعالات وخوف : " ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض من دابة ، والملائكة وهم لا يستكبرون يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون"  ( النحل : 49-50).

اسماء الملائكة ووظائفهم 

كما قلنا سلفا ان الملائكة عددهم لايعد ولا يحصى ولكننا فى موقع حياة غامضة نذكر لكم بعض اهم اسماء الملائكة ووظائفهم 

 (1)جبريل هو الروح الامين الأمين على وحي الله تعالى يرسله الله به إلى الأنبياء والرسل ,, وقد أثنى الله عليه في القرآن أحسن الثناء ووصفه بأجمل الصفات 
 ومن قوته : " أنه رفع مدائن قوم لوط على جناحه ,, ثم قلبها عليهم ,, فهو قوي على تنفيذ ما يؤمر به غير عاجز عنه إذ تطيعه أملاك السماوات فيما يأمرهم به عن الله تعالى .. ووصفه بالأمانة يقتضي صدقه ونصحه ,, والقاءه إلى الرسل ما أمر به من غير زيادة ولا نقصان ولا كتمان وقد جمع له بين المكانة والأمانة والقوة والقرب من الله تعالى

(2) ميـــكائــيـل هـو الموكـل بالقطـر أي : بالمطـر والنبـات

 (3)إســــــرافيــل وهو الموكل بالنفـخ في الصور عند قيام الســاعة وبعث الخلق ,, وهؤلاء الأملاك الثلاثة هم رؤساء الملائكة
  فجبريل موكل بالوحي الذي به حياة القلوب والأرواح ,, وميكائيل موكل بالقطر الذي به حياة الأرض والنبات والحيوان ,, واسرافيل موكل بالنفخ في الصور الذي به حياة الخلق بعد مماتهم وهو أحد حملة العرش " القرن أو البوق" بأمر ربه نفخات ثلاث يوم القيامة:
أولها: نفخة الفزع.
الثانية:نفخة الصعق.
الثالثة:نفخة البعث.
والصور هو قرن ينفخ فيه، كل دائرة " محيط النفخ" فيه كما بين السماء والأرض، وفيه موضع أرواح العباد" البرزخ " حين يأمره الله بالنفخ للبعث تخرج الأرواح تتوهج فيقول الرب جل وعلا:وعزتي وجلالي لترجعن كل روح إلى البدن الذي كانت تغمره في الدنيا فتدخل الأرواح الأجساد في قبورها فتدب فيها الحياة فتحي الأجساد وتنشق عنهم القبور، فيخرجون منها مسرعة إلى مقام الحشر.

لقراءة باقى الموضوع بالكامل ادخل على الموقع الجديد لحياة غامضة من هنا 

هناك تعليقان (2) :

عبر عن رايك وشاركنا بيه رايك يهمنا ..
ولكن الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية