الأربعاء، 15 أغسطس 2012

اكثر الاحلام شيوعا وتفسيرها

كانت الأحلام ولا زالت موضوعاً للدراسة منذ بدء البشرية حيث تحدث فيها أمور شتى وأمور أخرى نتذكرها عادة وهي التي تعنينا ، فما هي الأحلام إذن  ؟ في القاموس نجد تعريفاً بالأحلام على أنها سلسلة من الأحاسيس والصور والأفكار ..الخ والتي تمر أمام عقل الشخص النائم .
ولنأخذ فكرة عن أكثر الأحلام حدوثاً وما تعنيه في واقع حياة الحالمين نذكر فيما يلي 10 أفكار رئيسية لأحلام توصف عادة بـ "أضغاث الأحلام" ودلالاتها المبنية على التحليلات النفسية وليس على المعتقدات الموروثة والأسانيد الدينية المتبعة عادة في كتب السلف مثل كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين وغيره والذي يكون مناسباً أكثر لتفسير أحلام الرؤى التنبؤية الأقل حدوثاً من الأحلام الشائعة المذكورة أدناه : 

1- آلات تفشل في عملها

في هذا النوع من الاحلام ترى نفسك تحاول تشغيل جهاز ميكانيكي فلا يعمل أو لا يعمل كما تتوقع منه ، حيث تنصب معظم هذه الأحلام حول أجهزة الهواتف ويمكن أن تشمل الأعطال فشلاً في الإتصال أو فقدانه أو الإتصال برقم خاطئ. كما يمكن أن يكون العطل إنقطاعاً في الإتصال بشبكة الإنترنت أو شيئاً يدوياً مثل جهاز معطل أو معلق عن العمل، وغالباً ما تعني هذه الأحلام أنك تحس بفقدان الصلة مع الواقع أو أن ذلك الجزء من جسمك وعقلك لا يعمل كما ينبغي ، ويمكن أن تعبر أيضاً عن شعورك بالقلق حيال إقامة علاقة مع شخص آخر في واقع الحياة.

2- ضياع وأسر

الضياع في الحلم أمر شائع الحدوث جداً في الأحلام ، وهو يحدث عادة عندما يكون لديك مشكلة في اتخاذ قرار حول كيفية تفاعلك مع ظرف أو موقف في الحياة ، وفي الحلم تحاول أن تعثر على طريق للخروج من غابة أو شوارع المدينة أو بناء ضخم ، أو بناء يشبه المتاهة. ويمكن أيضاً أن تجد نفسك واقعاً في فخ، أو مدفوناً أو واقعاً في شرك شبكة ، أو غير قادر على الحركة لسبب ما ، ويترافق هذا عادة بإحساسك بالذعر ، ويدل هذا الحلم عادة على أنك واقع في مأزق وغير قادر على إتخاذ القرار الصائب في واقع حياتك.

3- إضاعة الفرصة لحضور حدث هام

في هذا النوع من الأحلام تسعى جاهداً لحضور فعالية أو حدث هام فلا تتمكن من ذلك - ويكون عادة في جزء من الثانية ، وبدلاً من أن تشعر الخوف تشعر عادة بالإحباط ، وتشعر بالندم لإضاعة الفرصة ، وهذا يحدث غالباً حينما تكافح للتوصل إلى قرار هام ، ولكي تحدد صلة هذا الحلم بحياتك الواقعية عليك أن تطرح أسئلة على نفسك مثل : مالذي تفتقده ؟ من الذي تضايق لفوات الفرصة ؟ هل أنت وحدك أم الآخرين ؟   

4- الفشل في الإمتحان

عندما تحلم بأنك في إمتحان فإن هذا يشير على أنك تحت إختبار أو  تحت عين الرقابة على نحو ما ، يأتي هذا الحلم عادة للأشخاص الذين مر عليهم فترة غياب طويلة عن المدرسة،  هناك عدة سيناريوهات محتملة ومتنوعة لهذا الحلم ولكنها تؤدي في نهاية المطاف إلى فشلك في إجتياز الإختبار بنجاح .

في إحدى السيناريوهات ستجد نفسك متأخراً عن إجراء الإختبار ، كأن تكون غير قادر على العثور على قاعة الإختبار ، وفي سيناريوهات أخرى تجد نفسك غير قادرعلى الإجابة عن أسئلة الإختبار إما بسبب قلة المذاكرة أو بسبب فقدانك لأداة ما ، وعموماً تشعر بالأسى والإحباط وهذا المشاعر توازي في واقع حياتك ما تشعر به من تحدي معين أو وضع معين .


5- المرض والموت

في هذا النوع من الأحلام تشعر بأنك (أو شخصاً تحبه)    مريض أو مصاب أو على وشك الموت، وهو شائع إلى حد ما وليس من المستغرب أنه يحصل غالباً عند بداية المرض ، وبعيداً عن الإصابة بالمرض يمكن أن يدل هذا الحلم أنك مجروح عاطفياً أو خائف من أن تؤذى مشاعرك ، وقد يحذرك هذا الحلم من خطر داهم على نفسك أو على شخص تحبه ، وعندما تجد شخصاً آخر في الحلم يموت فإنك تشعر كما لو أن جزءاً منك قد مات وجرى تجسيده بذلك الشخص  ، وقد يعني ذلك أيضاً أنك تتمنى أن يبتعد هذا الشخص عنك أو أنك تخاف على فقدانه.

6- المطاردة

عندما تحلم بأنك ملاحق من شيء مخيف فإنك بالتأكيد لست وحيداً ، يعني هذا الحلم أن شخصاً أو شيئاً ما (ربما أمر غامض كإنفعال ما)  يجعلك تشعر بالتهديد ، حاول تحديد ماهيته ومالذي يطاردك ومكان حدوث هذا الحلم وما هي أحاسيسك أثناء المطاردة وذلك لتفهم معنى الحلم بالنسبة لك،  فالشخص أو المخلوق الذي يلاحقك قد يكون شخص تعرفه أو أنه ببساطة إعادة لحدث وقع فعلاً في حياتك.

7- الأسنان المفقودة أو المعطوبة

موضوع الأسنان في الأحلام شائع، وهي أنك تتفاجأ بأن أسنانك ضاعت من فمك أو أصابها الأذى ، ومن بين السيناريوهات المألوفة تسقط اسنانك في يديك أو تقع واحداً بعد الآخر في لحظات قصيرة. او تنمو أسنانك فجأة بشكل ملتو أو متعفن،  ليست هذه الاحلام مرعبة وصادمة فحسب وإنما تترك للحالم غالباً صورة لا ينساها.

تدل هذه الاحلام إلى حد كبير أننا خائفون من فقداننا لجاذبيتنا. وهناك تفسير آخر وقد يكون متجذراً في خوفنا من الحرج أو التصرف بغباء في موقف معين وتعبر هذه الأحلام عن مبالغة مفرطة لقلقنا وهمومنا.


8- العري

بصرف النظر عن أولئك الناس الذين يرون أنفسهم عراة في أحلام اليقظة ، فإن العري في الحلم ليس أمر غير مألوف، وفي هذا النوع من الحلم قد تشاهد نفسك بدون ملابس أو مجرداً من بعضها ، أو أنك تلبس ثياباً لا تليق أو ترى شخصاً أمامك عارياً في حين لا تكون أنت عارياً، وقد يصاحب هذا الحلم شعور بالضيق والإحراج أو حتى شعور بالفخر والتحرر.

إن هذا الحلم الذي تشعر به يدل على أنك تحس بأنك مكشوف للخطر، أو معرض للهجوم، أو أنك تخشى أن تكشف الكثير عن نفسك في واقع الحياة، ولقد فسر فرويد الأحلام التي تتمحور حول فكرة العري على أنها رغبات جنسية مكبوتة ، ومن المثير للإهتمام أن هذا النوع من الأحلام يحدث بشكل أكبر لدى الناس الذين يتجهزون لمراسم الزفاف في واقع حياتهم.


9- السقوط والغرق

السقوط أو الغرق هي من أكثر الأحلام التي تحدث للناس وليس من المستغرب ذلك إذا ما اكتشفت ما تعنيه حقاً ، لا لن تموت عندما تسقط على الأرض أو تشعر أحياناً بأنك تختنق في الماء أو تغرق. 


عادة ما يكون الشخص الذي يعيش هذا الحلم مفتقداً إلى الأمان أو مفتقراً للدعم في واقع حياته ، تحدث هذه الأحلام كثيراً حينما تقهرك الحياة وتشعر بأنك مستعد للإستسلام ، إذا كان لديك هذا الحلم فينبغي عليك أن تعيد تقييم وضعك الراهن وتحاول أن تحدد مكمن المشكلة التي تسبب لك المعاناة.


10- التحليق

أحلام الطيران في الهواء يمكن أن تكون رائعة ومرعبة في نفس الوقت ، يصف الحالمون فيها مقدرتهم على الطيران بأنها تجربة منعشة وتشعرك بالحرية وتبعث على البهجة .

لكن الجزء المهم من هذا الحلم هو في كيفية تحليقك فالطيران بحد ذاته يمثل طموحاتك ، فهل تفشل في محاولتك في الطيران أم أنك تحاول الطيران لأعلى ما تستطيع ؟  إذا كنت تطير بيسر وتستمتع بالمشهد والطبيعة من أسفلك فعندها يدل ذلك أنك متغلب على الظرف الموضوع فيه ، ولكن عندما تواجهك صعوبات في البقاء محلقاً فإن هذا يدلعلى افتقارك إلى  التحكم بظروفك .



وإذا شعرت بالخوف عند الطيران أو طرت إلى ارتفاع شاهق فإن ذلك يدل على  أنك تخشى تحديات النجاح ، وأياً كان السبب فإنك قد تقوم بتقييم إحساسك خلال تحليقك  وصلته بواقع حياتك.

هناك تعليق واحد :

عبر عن رايك وشاركنا بيه رايك يهمنا ..
ولكن الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية