الخميس، 2 أغسطس، 2012

شجر ينزف دماء يوم عاشوراء

يبدو أن نزيف الدماء لا يقتصر فقط على تماثيل السيدة مريم العذراء أو خادمة الصوفانية (إقرأ عن آثار الصلب - ستيغماتا) الذي يعتبره عدداً من معتنقي الدين المسيحي معجزات أو علامات من الرب ففي إيران هناك شجرة يزعم أنها تنزف دماً في كل فجر يوم عاشوراء من كل سنة (يوم عاشوراء يصادف العاشر من محرم حيث يتذكر فيها المسلمون الشيعة استشهاد الحسين عليه السلام في كربلاء عام 61 هجري) إذ يعتبرها البعض أنها تمثل دم الحسين أو أن الشجرة تتألم لمقتل الحسين فتنزف دماً، فيتجمع حشد غفير من الناس للتبرك بما ينزف من الشجرة، انتشرت أخبار تلك الشجرة في المنتديات العربية في السنوات الأخيرة إلا أنه لم يتم التأكد فعلياً من حقيقة السائل الأحمر الذي يرشح من أغصان الشجرة أو معرفة سببه.
شجرة أخرى في العراق
شجرة في العراق تنزف كل يوم عاشوراءنشرت جريدة القلعة العراقية مؤخراً خبراً يتناول شجرة أخرى تنزف دماً حيث أكد مواطناً عراقياً أنه شاهد سائل أحمر يشبه الدم يتدفق بغزارة من شجرة سدر مزروعة في حديقة منزله بعد ظهر يوم العاشر من محرم الحرام (يوم عاشوراء). وقال السيد صادق جعفر عليوي الذي وصف ما حدث بـ(المعجزة الإلهية) لتزامنها مع ذكرى إستشهاد الحسين عليه السلام أن تدفق هذا السائل الأحمر يستمر أربعين يوماً، ويبدأ كل عام بعد منتصف ظهر يوم العاشر من محرم بقليل وينتهي يوم العشرين من صفر.وأضاف عليوي لجريدة (القلعة) العراقية الاسبوعية التي أوردت النبأ أن الغريب في الأمر هو توقيت تدفق (الدم) الذي يبدأ في نفس ساعة استشهاد الحسين مشيراً إلى أنه بصدد فحص هذا السائل الأحمر مختبرياً لمعرفة مكوناته. وأشار السيد صادق الذي يسكن في حي الخليج العربي ببغداد إلى أن هذه الظاهرة بدأت بعد آذان الظهر في يوم عاشوراء بخروج كمية بسيطة من مادة حمراء سائلة بلغ طولها عشرين سنتيمتراً ومن ثم تطورت الحالة فيما بعد وبالشكل الذي تظهره الصورة مما أثار إستغراب كل من شاهدها.

 
 
فرضيات التفسير
أصبحت الشجرة النازفة للدم في إيران مكاناً للتبرك بالدماء النازلة منهاللأسف لم يتم التاكد من طبيعة السائل الأحمر الذي زعم أنه دم لحد الآن ولكن العلم يملك تفسيراً جاهزاً لظاهرة نزيف الأشجار حيث يرجع سببها إلى فطريات أو آفات زراعية تصيب الشجرة كالحشرات مثل خنفساء الأغصان و أنواع أخرى من الأمراض. ويبقى السؤال هنا: لماذا تنزف الشجرة فقط في يوم عاشوراء (كما قيل)؟
تنويه للأخوة القراء
لا يهدف هذا المقال على الإطلاق إلى إثارة أية نقاش ذو طبيعة مذهبية أو دينية فالموقع ليس مكاناً لنقاش مثل تلك الأمور، المقال يسلط الضوء على ظواهر غامضة محاولاً إيجاد تفسيرات علمية لها، ولكل رأيه الذي يقتنع به، فأرجو من القراء الأعزاء تجنب أي إساءة إلى أي طائفة أو مذهب في تعليقاتهم على هذا المقال. والإكتفاء فقط بالرأي العلمي أو طرح تفسيرات.فكلنا أخوة في حب الله.

هناك تعليق واحد :

  1. ان كان حقا فهو حقا و لا ننتظر الشجرة حتى ترينا قدر سبط رسول الله المغدور فسلام الله عليك يا حسين في الاولين و الاخرين اقولها و انا سني

    ردحذف

عبر عن رايك وشاركنا بيه رايك يهمنا ..
ولكن الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية