الأحد، 5 أغسطس 2012

قدرات خارقة لدى الحيوانات

هل تملك الحيوانات التي يرعاها الناس قدرات تتجاوز الحواس المعروفة أم أن لديها فقط حواس شديدة الحساسية نسبياً؟  في الواقع هناك الكثير من القصص الغير عادية عن قدرة الحيوانات على التخاطر وعلى حس تحديد الإتجاه وإستشعار الأمر قبل حدوثه. فهل تلك القدرات أمثلة عن مدى قوة حواس الحيوانات أم أنها دليل على إمتلاكها لقدرات نفسانية خارقة وغامضة ؟

لقد سمعنا قصصاً من قبيل :

- قطة تقفز إلى حافة الشباك يومياً وذلك قبل عدة دقائق من وصول صاحبها إلى المنزل .

- كلب يبدأ بالنباح فقط قبل أن يرن جرس الهاتف وكأنه على علم بأن الإتصال الهاتفي على وشك الحدوث.

- ببغاء تعلم الكلام ويقول أشياء تبدو أنها إستجابة لما يفكر فيه صاحبه في نفس الوقت.

- حيوان عزيز على أصحابه يضيع أثناء قيام العائلة برحلة وبأعجوبة يجد سبيلاً إلى منزل أصحابه وفي بعض الأحيان يقطع في رحلته مئات بل آلاف الأميال.

فكيف حدث ذلك ؟ وهل تملك الحيوانات الأليفة (وربما جميع الحيوانات الأخرى) عدداً من القدرات الفطرية النفسانية التي تتيح لها الإستماع إلى الأمواج الدماغية لأصحابها أو حتى قراءة المستقبل الوشيك ؟ أم أن أنها عبارة عن حواس أكثر تفوقاًُ من البشر كالبصر والسمع بالإضافة إلى الإحساس بتغيرات طفيفة مغناطيسية كامنة ومتواجدة في البيئة المحيطة ولأننا لا ندرك هذه التغيرات تبدو تصرفاتها إعجازية  بالنسبة لنا ؟

ما زال النقاش محتدماً حول ذلك بين طرفين سواء من جهة الذين يفكرون بمجريات الأحداث الفيزيائية ومعهم الكثير من مربي الحيوانات الأليفة ومن جهة المتشككين والذين يفكرون بطريقة علمية .

يعتقد (روبرت شيلدريك) مؤلف كتاب Dogs That Know When Their Owners Are Coming Home أو  " كلاب تعرف بأن أصحابها قادمون إلى المنزل " والذي نشر في عام 1999  أن الحيوانات لها قدرات كان البشر يمتلكونها فيما مضى  ولكن لسبب ما لم يعد لها وجود بينهم. ومن خلال بحثه الموسع خلص إلى أن هناك 3 أصناف رئيسية من الإدراك الخفي  في الحيوانات :

- التخاطر  Telepathy
لقراءة الموضوع بالكامل ادخل على الموقع الجديد لحياة غامضة من هنا

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

عبر عن رايك وشاركنا بيه رايك يهمنا ..
ولكن الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية